منتديات بصمة أمل عربية


منتدى عربي يهتم بجميع المجالات
 
الرئيسيةدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 غوغل في عيدها العاشر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohamed
مراقب عام


ذكر عدد الرسائل : 147
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 27/11/2008

مُساهمةموضوع: غوغل في عيدها العاشر   الأربعاء ديسمبر 10 2008, 15:09

إذا كنت تستعد الى الخروج من المنزل وبدأت تبحث عن أحد جواربك الضائعة، فأول مكان يجب أن تبحث عنه هو موقع غوغل». بهذه البساطة الشديدة والتلقائية كان يصف أحدهم لزميله مدى إمكانية الاعتماد على موقع غوغل في البحث عن أي شيء على الإنترنت.
وجاء انطلاق الموقع بعدما احتضن فكرته التلميذان سيرجي برين ولاري بيج لسنوات قبل أن يجدا الدعم الملائم لتحويل فكرتهما إلى واقع. للوهلة الأولى التي التقى فيها التلميذان في جامعة ستانفورد لم يحدث وفاق بينهما. ولم يتخيل أحد أن هذا اللقاء العابر هو بادرة أكبر إنجاز على شبكة الإنترنت. وتحول اللقاء العابر إلى صداقة بين الزميلين. وخلال أحد لقاءات الزميلين في عام ١٩٩٥ برزت فكرة اعتبرت تحد كبير من أكبر التحديات في مجال الكمبيوتر في ذلك الوقت. وهي استرجاع البيانات المتشابهة من بين كم هائل من البيانات.
البداية كانت بإنشاء جهاز بحث بدائي أطلق عليه اسم backup. شكل هذا الجهاز نواة لحل مشكلة البحث على الانترنت وتم تطويره في وقت لاحق مع أستاذهما رجيف موتواني.
ولم تكن ميزانية مشروع إنشاء غوغل متوافرة لدى لاري وسيرجي لذلك استخدما في تنفيذها كمبيوترات قديمة وضعوها في غرفة لاري داخل سكنه الجامعي. وفيما بعد حاول الاثنان بيع المشروع لمحركات بحث الشهيرة آنذاك مثل التافيستا أو ياهو أو اكسايت وغيرها. لكن أولئك كانوا لا يهتمون بتقديم خدمات بحث سريعة فقد كانوا يهدفون إلى إبقاء متصفحي الانترنت لأطول وقت ممكن على الموقع.
وفي سبتمبر ١٩٩٨ افتتحت شركة غوغل مكتبها في منتزه مينلو في كاليفورنيا وأصبح الموقع حقيقة واقعة. وكان غوغل لا يزال عبارة عن موقع تجريبي وبدأ في تقديم ١٠٠٠٠ صفحة بحث يوميا. وأضافت مجلة (PC Magazine) موقع غوغل كواحد من أفضل مائة محرك بحث في عام ١٩٩٨ وهنا بدأ صعود غوغل.
وتقدر ثروة بيج حاليا بنحو ١٨ مليار دولار ويأتي في المرتبة ٣٣ في قائمة أغنى الأغنياء لمجلة فوربس بعد شريكه برين مباشرة. أما برين فتزيد ثروته حاليا عن ١٨ مليار دولار.
وجاءت تسمية الموقع نتيجة لتحريف مصطلح googole وهذا التعبير يدل في لغة الرياضيات إلى الرقم ١ متبوعا بمائة صفر. ومع مرور الأيام أصبح الاسم هو Google. ودخل المصطلح القواميس حاليا بمعنى استخدام محرك غوغل للبحث عن المعلومات.
وبعد ذلك بشهر واحد أصبح غوغل محرك البحث الأول في العالم بتوفيره مليار صفحة انترنت قابلة للبحث. وفي يونيو ٢٠٠٠ وقع غوغل وياهو اتفاق شراكة ووصلت عمليات البحث إلى ١٠٠ مليون عملية بحث في اليوم. ووفر غوغل فيما بعد خدماته باللغة العربية والتركية وأكثر من ٢٦ لغة أخرى. ويقدم غوغل العديد من الخدمات والبرامج المجانية من بينها خدمات إعلانية وخدمات الصور ومجموعات النقاش والأخبار والكتب والتسوق والتدوين والموسوعات. ومن أهم برمجيات غوغل برنامج Google Earth الذي يتيح لمستخدميه مشاهدة معظم المدن والمناطق الموجودة في العالم من خلال صور الأقمار الصناعية والجوية.
وقبل تسع سنوات بدأ غوغل في تمويل قيمته مليون دولار. واليوم تفوق قيمة غوغل السوقية ١٥٠ مليار دولار.
واحتفالا بمولده العاشر قرر غوغل اتخاذ خطوة كبيرة بدخوله مجال برمجيات الحاسبات الشخصية الذي تهيمن عليه شركة مايكروسوفت، وطرح متصفح الإنترنت الخاص به (كروم). وينتظر أن يتم طرح النسخة التجريبية من متصفح غوغل بـ ٤٣ لغة في ١٠٠ بلد، وبذلك بدأ غوغل في دخول حقبة جديدة تماما، حيث ينوي أن تكون خبرة الاتصال بالانترنت خبرة خالصة لغوغل ابتداء من المعلومات والبيانات مرورا بالمتصفح المستخدم لذلك. والبقية تأتي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
غوغل في عيدها العاشر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بصمة أمل عربية :: بصمة أمل في الحاسوب و الأنترنت :: كل ما يتعلق بالحاسوب و البرامج :: أخبار الحاسوب و الأنترنت-
انتقل الى: